دليلك الشامل لتطبيق WhatsApp Messenger مواصفات ، مزايا وعيوب.

تطبيقات اندرويد

ما هو تطبيق WhatsApp ؟

فى عام 2009 تم إطلاق WhatsApp فأصبح هو التطبيق الأكثر شوعاً فى العالم للرسائل النصية والمراسلات الصوتية.
ويعد تطبيق WhatsApp المتخصص فى المراسلات من الخدمات المجانية التى تسمح للمستخدمين إرسال رسائل الى بعضهم البعض بسلاسة بين الأجهزة المحمولة وأجهزة سطح المكتب.
كما يشتهر تطبيق WhatsApp بمميزات الخصوصية العالية مثل التشفير الكامل للمحادثات وايضا يشتهر بإمكانية إجراء المكالمات الدولية المجانية.
وفى هذا المقال سنتابع معاً كيفية الإستفادة من عملاق الرسائل المملوك لـ Facebook لإجراء مكالمات دولية والتعرف على باقى مميزاته.

ما هى مزايا وخصائص تطبيق WhatsApp ؟


مكالمات دولية مجانية

يستخدم WhatsApp اتصال هاتفك الخلوي أو Wi-Fi لتسهيل الرسائل والمكالمات الصوتية لأي شخص تقريبًا على هذا الكوكب ، بمفرده أو في مجموعة ، وهو لطيف بشكل خاص للعائلات ومجموعات العمل التعاونية الصغيرة. يتيح لك التطبيق إجراء مكالمات وإرسال واستقبال الرسائل والمستندات والصور ومقاطع الفيديو. WhatsApp مجاني تمامًا – بدون رسوم أو اشتراكات – لأنه يستخدم اتصال 4G أو 3G أو 2G أو EDGE أو Wi-Fi لهاتفك بدلاً من دقائق المكالمات الصوتية أو خطة نصية لخطة هاتفك الخلوي. إذا كنت متصلاً عبر Wi-Fi ، فلن تستهلك خطة البيانات الخاصة بك أيضاً.

WhatsApp Interface
WhatsApp Interface

إمكانية الدردشة والاتصال عبر معظم المنصات

لك كامل الحرية فى الوصول لأى شخص يمتلك تطبيق WhatsApp دون النظر لنظام التشغيل الذى يملكه او نوع الهاتف لديه.
فالتطبيق يعمل على هواتف iPhone و Android و Windows كما يعمل على أجهزة سطح المكتب سواء كانت مكتبية او محمولة والتى تعمل بنظام تشغيل Windows أو Mac.
وعن طريقه يمكنك إرسال الرسائل النصية مع فرد واحد او مجموعة اشخاص فى نفس الوقت وذلك لأى شخص فى قائمة الأسماء لديك.
التطبيق أيضا يدعم تشغيل الفيديوهات داخل التطبيق وذلك لمنصة Facebook و Instagram.
أيضا يمكنك مشاركة موقعك وبث حالتك مع جهات الإتصال الخاصة بك وكذلك يمكنك مشاركة جهات الإتصال وتعيين خلفيات مخصصة وتعيين نغمات خاصة للإشعارات ويمكنك إرسال سجل المحادثات عبر البريد الإلكترونى ، ومن داخل التطبيق يمكنك استخدام الكاميرا لإلتقاط الصور او الفيديوهات ومشاركتها مع جهات الإتصال لديك.
ولا تقلق فلن تفوقتك اى رسالة واردة او مكالمة واردة ما دمت متصلا بالإنترنت فالتطبيق يظل على وضع تسجيل الدخول دائما حتى لا تفوتك الرسائل مطلقاً ، وحتى لو فاتتك إشعارات رسائل او مكالمات إذا فرع شحن هاتفك او فقدت الإتصال بالإنترنت ، فإن التطبيق يحتفظ بأى رسالة او مكالمة واردة لك وتصلك فور تشغيل الهاتف وإتصاله بالإنترنت.

مثل iMessage لـ iPhone ، يحتوي WhatsApp على واجهة بسيطة تعرض دردشاتك في فقاعات نصية كاملة مع توضيح التوقيت لكل رسالة وتعلمك عندما يشاهد المستلم النص الخاص بك.

يقوم تطبيق WhatsApp بتحديد الأشخاص فى قائمة جهات الإتصال لديك الذين يستخدمونه بشكل تلقائى لذلك لن تضطر إلى إضافتهم بشكل يدوى. وإذا كان هناك شخص ليس لديه WhatsApp فإن التطبيق يسمح لك بدعوتهم لتجربته وذلك عن طريق ارسال SMS يحتوى على رابط تحميل التطبيق للشخص المدعو. أيضاً يتيح لك WhatsApp إنشاء مجموعات لتبادل الرسائل النصية او الصور والفيديوهات وكذلك اجراء المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو وكل مجموعة تمكنك من التواصل مع ما يصل إلى 256 شخص ، فبإمكانك إنشاء مجموعات للعمل أو الأصدقاء أو حتى للعائلة. ويتيح لك التطبيق تغيير خلفية المحادثة وإرسال موقع GPS الخاص بك وذلك بشكل لحظى. ويمكنك كتابة حالة تستمر حتى 24 ساعة أو حتى تقوم بمسحها بنفسك. ويمكنك حظر حظر جهات الإتصال من داخل التطبيق أو إرسال معلومات صديق إلى مستخدم آخر.

كما يحتوى التطبيق على خاصية البحث وتلك الخاصية تمكنك من الوصول الى المجموعة أو إسم جهة الإتصال أو رقم الهاتف كما يمكنك ايضا البحث عن الكلمات الرئيسية فى المحادثات.
وقد تم الدمج بين Google و WhatsApp وذلك عن طريق خدمة Google Drive بحيث يتم رفع نسخة احتياطية من محادثاتك الى حسابك على Google Drive وبذلك لن تفقد اى رسالة او محادثة قمت بها.

الأمــان

تطبيق WhatsApp يحتوى على مستوى عالى من الأمان والتشفير مثل iMessage و Signal من Apple. فيتم تشفير الرسائل من المرسل والمستلم بحيث لا يتمكن أى أحد آخر من عرضها مما يعنى أن إدارة WhatsApp نفسها لن تتمكن من قراءة رسائلك. ولا يمكن لأى أحد من مراسلتك سوى الأشخاص الذين توافق عليهم كجهات إتصال لـ WhatsApp فقط. أيضا كما هو الحال مع العديد من خدمات الإنترنت مثل Google و Facebook فإن WhatsApp يستخدم نظام المصادقة ذات العاملين والتى تعتمد على رمز أمان ثان يتم إرساله على هاتفك عن طريق SMS وذلك للوصول إلى حسابك. أيضا يمكنك حظر أى شخص من مراسلتك أو من الإتصال بك ولكن مع ذلك فقد تتعارض الرسائل الجماعية مع بعض إعدادات الخصوصية بحيث إذا قمت بحظر شخص ما من مراسلتك فلا يزال بإمكانه الظهور فى المحادثات الجماعية ويستطيع قراءة رسائلك وتستطيع قراءة رسائله.

تحديثات العام 2020

بعد عام 2018 ، لم يقدم WhatsApp أي ميزات جديدة للعناوين الرئيسية ، ولكنه يواصل تعديل الميزات الحالية وتحسينها. في الآونة الأخيرة ، أنشأ WhatsApp إعدادات خصوصية جديدة تمنحك المزيد من التحكم في رسائل المجموعة ، خاصةً من يمكنه إضافتك إلى المجموعات. يمكن للمشرفين إرسال دعوة خاصة إليك عبر الإعدادات> الحساب> الخصوصية> المجموعات. هناك ثلاثة خيارات متاحة: الجميع ، جهات اتصالي ، وجهات اتصالي باستثناء. تقتصر جهات الاتصال الخاصة بي على الأشخاص الذين لديك في دفتر العناوين الخاص بك والذين يمكنهم إضافتك إلى المجموعات وجهات الاتصال الخاصة بي باستثناء أنه يوفر المزيد من التحكم في جهات الاتصال التي يمكنها إضافتك إلى مجموعة. يمكن للمشرفين الذين لا يمكنهم إضافتك إلى مجموعة إرسال رسالة خاصة عبر الدردشة لدعوتك إلى مجموعة. تنتهي صلاحية الدعوة في غضون ثلاثة أيام.

تتيح لك ميزات انتظار المكالمات الجديدة اختيار قبول مكالمة WhatsApp واردة أثناء إجراء مكالمة أخرى. تم تحديث التصميم لشاشة الدردشات وذلك لتسهيل قراءة رسائلك ويمكنك إرسال الرسائل مباشرة من لوحة مفاتيح برايل عبر وضع VoiceOver.

إصدار الويب

WhatsApp Web هو إصدار سطح مكتب من تطبيق الهاتف المحمول الذي يعمل ضمن متصفحات Mac أو Windows القياسية (باستثناء Internet Explorer). لكنها لا تقدم جميع الخدمات المتاحة في تطبيق الجوال. ستتم مزامنة كل ما تفعله على الويب وستظهر على تطبيق iPhone أو Android ، لذلك تتم مزامنة جميع محادثاتك ، ولكن إصدار الويب لا يوفر ميزات اتصال. يتيح إصدار الأعمال للشركات الوصول إلى WhatsApp للتفاعل مع العملاء.

العيوب والسلبيات لـ WhatsApp

كما هو الحال مع اغلب التطبيقات فإن WhatsApp لا يخلو من العيوب أو السلبيات وطبقا لإستطلاع رأى لمستخدمى التطبيق فوجدنا أنه يحتوى على عيبين وهما :
لا يمكنك التطبيق من الإتصال برقم 911 أو اى رقم من أرقام خدمات الطوارىء الأخرى.
لا يمكنك التواصل إلا مع الأشخاص الذين لديهم التطبيق.

تحميل WhatsApp آخر إصدار

كما ذكرنا منذ قليل فإن WhatsApp يتوفر على عدة انظمة تشغيل
فبإمكانك تحميل آخر إصدار من WhatsApp على كل من:

  • Android Phones : وذلك عن طريق التوجه إلى Google Play Store
  • iPhone : وذلك عن طريق التوجه إلى App Store
  • Windows PCs: وذلك عن طريق التوجه إلى موقع WhatsApp وتحميل إصدار الويب
  • MAC : وذلك عن طريق التوجه إلى موقع WhatsApp وتحميل إصدار الويب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *